القيم الجمالية في مسرحية هاملت لشكسبير في ضوء المنهج الهيغيلي
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i33.144الكلمات المفتاحية:
المثالية- الثنائيات الكانتية - المدركات الجمالية - الحدس - القصدالملخص
إن صراع الجمال يؤكد حقيقة الجمال كما انه يؤكد نقيضه, وهذا ما جاءت به الفلسفة المثالية الهيغلية . فالصراع هو (علاقات) اكثرمن صراع الاشياء في ذاتها. لهذا يمكن أن نقول أن وعي عمليات الصراع ونتائجه هو اعلى مراحل الوعي الجمالي . وهنا تبرز قيمة العمل الفني باشكاله المختلفة ومنها المسرح والجمال الفني على الجمال الطبيعي.لذلك فالادراك الجمالي هو تأكيد للوعي ودرجات هذا الوعي هو بالتالي تكّون للمدرك الواعي الجمالي حيث تندرج هذه لتصل الى العقل لخلق الموضوع .وبهذا يكون الجمال قد تجاوز الحاجة السيكولوجية والفسيولوجية. من هنا جاءت اهمية البحث في معرفة الفلسفة الهيغلية المثالية وكيفية تم ايجاد تشاكل تحليلي لمسرحية هاملت - شكسبير بضوء المنهج الهيغلي ..التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
الملفات الإضافية
منشور
2020-12-31
إصدار
القسم
Articles
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 م.د فيصل عبد عودة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.
كيفية الاقتباس
"القيم الجمالية في مسرحية هاملت لشكسبير في ضوء المنهج الهيغيلي". 2020. مجلة اداب ذي قار 2 (33): 311-234. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i33.144.