عتبة التصدير في شعر عبد الزهرة زكي
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i45.532الكلمات المفتاحية:
التصدير الذاتي, التصدير الغيري, عبد الزهرة زكي.الملخص
لقد شكلت عتبة التصدير مكانة مهمة في شعر الشاعر عبد الزهرة زكي, فهي عتبة وسطى رابطة بين منطقة المؤلف ومنطقة النص من أجل تهيئة الموقف للانتقال والعبور إلى النصوص منطقة القارئ, إذ يستعير الكاتب مقولة, أو بيت شعر, أو فكرة شهيرة لفيلسوف, أو مفكر, أو شاعر, أو مقوله ذاتية من تأليف الأديب نفسه يؤكد فيها حضوره, ويصدر بها خطابه الأدبي, فهي بوابة مهمة من البوابات التي يتوسل بها القارئ من أجل الدخول إلى أجواء النص وفضاءاته وطبقاته, إذ يسهم في فتح شفرات كثيرة في المتن النصي, فالشاعر يعي قيمة البداية في النص والتي يمهد لها التصدير, فالبداية لدية صورة كاملة يمهد من خلالها للنصر كله, وكذلك نجد عتبة التصدير الغيري (العربي والأجنبي) يساهم في بناء القصيدة بشكل فاعل وقصدية منهجية عالية في رسم نصوصه الشعرية في ضوء دور عتبات هذه النصوص.
التنزيلات
المراجع
“The Hand Discovers” Diwan – Baghdad – 1993.
“The Book of Paradise” Diwan – Baghdad – 1999.
“The Book of Today and The Book of The Sorcerer” Diwan – Ramallah – 2000.
“Silent Tape” Diwan – Beirut/Baghdad – 2011.
“When You Walk Free” Diwan – Baghdad – 2015.
“In the Pulse of the World” Diwan – Baghdad – 2023.
“The Poetics of Veiling in the Discourse of the Body”, Dr. Mohammad Saber Obeid, Syria - Latakia, Al-Hiwar Publishing and Distribution, 2011.
“Thresholds: From Gerard Genette’s Text to Paratext”, Abdul Haq Belabed, Algeria, Al-Ikhtilaf Publications, 2008.
“Thresholds of Modern Poetic Text in the Poetics of Contemporaneity and the Contemporaneity of Poetics”, Dr. Sadiq Al-Qadi, Cairo, Arouqah Foundation for Studies, Translation, and Publishing, 2014.
“Textual Thresholds in the Novel of Arab Generations”, Dr. Siham Al-Samarrai, Jordan – Amman, Ghaida’a Publishing and Distribution, 2016.
“Affairs of Signs: From Encoding to Interpretation”, Khaled Hussein Hussein, Damascus, Dar Al-Takween, 1st edition, 2008.
“The Interplay of Texts in the Arab Novel”, Hassan Mohamed Hammad, Egyptian Authority for Book Printing Presses, no date, no edition.
“Critique of Poetry”, by Abi Al-Faraj Qudamah bin Ja’far, edited and commented by Mohamed Abdel Mon’em Khafaji, Scientific Books House, Lebanon – Beirut, no date, no edition.
“Colors (Their Role - Classification - Sources - Symbolism - Significance)”, Claude Abid, Beirut, Majd University Foundation for Studies, Publishing, and Distribution, 2013.
“Planning the Poetic Text: A Semiotic Examination of the Effectiveness of the Threshold in the Making of the Poetic Text”, Hamad Mahmoud Al-Dokhi, Iraq – Baghdad, Dar Sutoor, 2017.
Theses:
“Textual Thresholds Among the Poets of Nasiriyah (2003 - 2018)”, Wissam Ma’araj Al-Shammari, University of Basra - College of Education for Human Sciences, 2021.
Periodicals:
“The Preface Threshold and the Effectiveness of Focus (A Study in the Poetry of Abdul Razzaq Al-Rubaie)”, Faten Abdul Jabbar Farhood, University of Tikrit, Journal of the College of Basic Education, Vol. 20, Issue 82.
“Tools of Poetic Organization”, Hamad Mahmoud Al-Dokhi, University of Baghdad, Journal of Arts, Issue 95, 2011.
“The Preface Threshold in the Poetry of Hamad Mahmoud Al-Dokhi”, Alaa Mohammed Ashour, Lark Journal for Philosophy, Linguistics, and Social Sciences, Issue 37, 2020.
“The Phenomenological Horizon and the Literary Text Part Two”, George Poulet, translated by Said Boukhlit, Foreign Culture, Baghdad Cultural Affairs Directorate, First Issue, Thirty-Ninth Year.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Alaa Hameed Khalil
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.