الإبستمولوجيا ونظريَّةُ المعرفة "مقاربةٌ لسانيَّةٌ في دلالةِ المفهومين واستعمالاتهما"
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v11i48.729الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحيَّة: "الإبستمولوجيا، نظريَّة المعرفة، المقاربة، اللسانيَّات، فلسفة العلوم"الملخص
ظهر مصطلح الإبستمولوجيا متاخمًا لمفهوم نظريَّة المعرفة في الفلسفات القديمة، ولا سيَّما الأمريكيَّة والألمانيَّة؛ إذ لم يفرّق الأمريكان وكذلك الألمان بين المفهومين، واستعملاهما بمعنى واحد في معالجة المشكلات الفلسفيَّة، وهذا الأمر مناط بالفلاسفة، هم وحدهم المعنيَّون بإيضاحه وبيانه، لكن أيمكن أن تُعالج المشكلات اللسانيَّة في ضوء المفهومين مع فرض تطابقهما الدلالي والاستعمالي؟
الصحيح أنَّ المفهومين مختلفان أحدهما عن الآخر _من المنظور اللساني العربي_ في التركيب والبيئة الاستعماليَّة، وإذا كان التركيب واضحًا ولا يحتاج فضل تأمّل، فإنَّ البيئة الاستعماليَّة بها حاجة ماسَّة للتوضيح؛ إذ استعمل مصطلح الإبستمولوجيا في البيئة اللسانيَّة مستقلًا عن نظريَّة المعرفة، في حين ساوت الدراسات ذات الطابع الديني بين المفهومين إلى درجة التماهي في بعضٍ منها؛ ويظهر أنَّ علَّة ذلك الاستعمال هو الإلحاح على إيصال المتلقّي إلى المعنى المُراد من دون إقحامه بالتيه المصطلحي وتزاحم الاستعمالات، وهذا الأمر لا يستقيم في الدراسات اللسانيَّة، أو قل لا يمكن أن يكون مستقيمًا؛ لأنَّ غاية اللساني هي الوقوف على المعنى الدقيق للمصطلح، مع العناية بالجانب التواصلي في استعمال ذلك المعنى، إذن فالمصطلحان مختلفان لسانيًّا، إن كان ذلك الاختلاف في مستوى المجال أو في مستوى الموضوع.
إنَّهما مختلفان في المجال على الرغم من اقترابهما في الموضوع؛ وفضلًا عن الفروقات الدلاليَّة والاستعماليَّة بين المفهومين فإنَّ الإبستمولوجيا تمنح مساحة أوسع ممَّا تعطيه نظريَّة المعرفة للباحثين في العلوم من طريقهما؛ لذا فمن الواجب الوقوف على هذين المفهومين وإعطاء كلِّ واحدٍ منهما حقَّة من الدراسة والبحث؛ من أجل بيان صحَّة الاستعمال المصطلحي في المعالجات الأكاديميَّة.
التنزيلات
المراجع
• إبستمولوجيا التأويل، محمد علي حسين الحسني. الطبعة الأولى، دار الرافدين، لبنان_ بيروت، 2016م.
• الابستمولوجيا كتاب البكلوريا، الشاذلي الساكر. د. ط، الشركة التونسيَّة لفنون الرسم، تونس، 2001م.
• الإبستمولوجيا مثال فلسفة الفيزياء النيوتونيَّة، د. عبد القادر بشته. الطبعة الأولى، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت_ لبنان، 1995م.
• اتّجاهات معاصرة في نظريَّة المعرفة، الدكتور عصام زكريّا جميل. الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمَّان، الأردن، 1433هـ_ 2012م.
• أسس الفلسفة، الدكتور توفيق الطويل. الطبعة الثالثة، مكتبة النهضة المصريَّة، القاهرة، 1958م.
• تجديد المنهج في تقويم التراث، الدكتور طه عبد الرحمن. الطبعة الثانية، المركز الثقافي العربي، بيروت،1414هـ _ 1993م.
• الثقافة العربيَّة والمرجعيَّات المستعارة، د. عبد الله إبراهيم. الطبعة الأولى، دار الأمان، الرباط، 2010م.
• فصول في الفلسفة ومذاهبها، الفيلسوف جود. ترجمة د. عطية محمود هنا. د. ماهر كامل. إعداد. د. محمد محمد عناني، د. ط، مكتبة الأسرة، القاهرة، 2003م.
• فعل القول من الذاتيَّة في اللغة، ك_ أوريكيوني. ترجمة، محمد نظيف. د. ط، أفريقيا الشرق، المغرب، 2007م.
• الفلسفة المعاصرة في أوربا، إ. م. بوشنسكي. ترجمة، د. عزَّت قرني. د. ط، عالم المعرفة، الكويت، 1990م.
• قضايا إبستمولوجيَّة في اللسانيَّات، الدكتور امحمد الملاخ. والدكتور حافظ إسماعيلي علوي. الطبعة الأولى، الدار العربيَّة للعلوم ناشرون، بيروت_ لبنان، 1430هـ_ 2009م.
• اللسانيَّات اتّجاهاتها وقضاياها الراهنة، الدكتور نعمان بوقرة. الطبعة الأولى، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد، 1430هـ_ 2009م.
• مباحث تأسيسيَّة في اللسانيَّات، د. عبد السلام المسدّي. الطبعة الأولى، دار الكتاب الجديد المتَّحدة، بيروت_ لبنان، 2010م.
• مخاضات الحداثة التنويريَّة القطيعة الإبستمولوجيَّة في الفكر والحياة، هاشم صالح. الطبعة الأولى، دار الطليعة للطباعة والنشر، لبنان، 2008م.
• مدخل إلى فلسفة العلوم العقلانيَّة المعاصرة وتطوّر الفكر العلمي، الدكتور محمد عابد الجابري. الطبعة الخامسة، الدار البيضاء، بيروت، 2002م.
• المصطلح اللساني وتأسيس المفهوم، د. خليفة الميساوي. الطبعة الأولى، دار الأمان، الرباط، 2013م.
• المعجم الفلسفي بالألفاظ العربيَّة والفرنسيَّة والإنكليزيَّة واللاتينيَّة، الدكتور جميل صليبا. د. ط، دار الكتب اللبناني، لبنان_ بيروت، 1982م.
• المعجم الفلسفي، مجمع اللغة العربيَّة. د. ط، الهيئة العامَّة لشؤون المطابع الأميريَّة، القاهرة، 1983م.
• منطق الكشف العلمي، كارل بوبر. ترجمة وتقديم، دكتور ماهر عبد القادر محمد. د. ط، دار النهضة العربيَّة للطباعة والنشر، بيروت، د. ت.
• المنهج الجديد في تعليم الفلسفة، الأستاذ محمد تقي مصباح اليزدي. ترجمة، محمد عبد المنعم الخافاني. د. ط، دار التعارف للمطبوعات، لبنان_ بيروت، 1428هـ_ 2007م.
• الموسوعة الفلسفيَّة العربيَّة، رئيس التحرير، د. معن زيادة. الطبعة الأولى، معهد الإنماء العربي، 1988م.
• موسوعة لالاند الفلسفيَّة، أندريه لالاند. تعريب، خليل أحمد خليل. إشراف، أحمد عويدات. الطبعة الثانية، منشورات عويدات، بيروت_ باريس، 2001م.
• نظريَّة المعرفة العلميَّة "الابستمولوجيا"، روبير بلانشيه. ترجمة دكتور حسن عبد الحميد. تقديم دكتور محمود فهمي زيدان. د. ط، مطبوعات جامعة الكويت، 1986م.
• نظريَّة المعرفة العلميَّة بين المنهج والتطبيق "كارل بوبر_ توماس كون_ فير أبند" دراسة تحليليَّة، د. إبراهيم علي جمول. الطبعة الأولى، منشورات الهيئة العامَّة السوريَّة، وزارة الثقافة_ دمشق، 2011م.
• نظريَّة المعرفة من سماء الفلسفة إلى أرض المدرسة، د. عادل السكري. تقديم، حامد عمار. الطبعة الأولى، الدار المصريَّة اللبنانيَّة، القاهرة، مصر، 1999م.
الرسائل والأطاريح:
• الإنسان في الفلسفة اللسانية قراءة ابستمولوجية في المرجعيات والتمثلات، أنفال جاسم محمد، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، 2019م.
• الحداثة وما بعد الحداثة في فلسفة ريتشارد رورتي، محمد جديدي. أطروحة دكتوراه، جامعة منتوري قسنطينة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعيَّة، قسم الفلسفة، الجزائر، 2005 _ 2006م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 hayder Awad

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.