التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني

المؤلفون

  • د. نهى محمد عمر كلية الآداب/ جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32..80

الكلمات المفتاحية:

الفونيم وسماته التمييزية، اذا عيج منها بالجديل ثنت له جراناً كخوط الخيزران المعوج

الملخص

تنوعت الاساليب التي اعتمد عليه الشعراء في عصر صدر الاسلام في تأسيس ايقاع خاص بهم يرتبط بقدرته في تفعيل الجوانب البلاغية والنحوية والصوتية، فلم تنحصر العناية في القصيدة بقدرتها في ايصال رسالة واضحة او البحث عن النغمة او الطرب ومخاطبة المشاعر لكي يكون هناك تفاعل من جانب المتلقي مع القصيدة وانما بناء الجملة الشعرية يخضع لقوالب يتم عن طريقها تحفيز طاقة النص الكامنة ليتم استجابة المتلقي لها، فالتوازي ظاهرة فريدة لديه من حيث تجاوز الترتيب المعتاد للغة في الحفاظ على معايير اللغة ومقاييسها المعروفة، فالتوازي هو نغمة كامنة في قدرة الشاعر على تشكيل الايقاع الداخلي من حيث تكرارا فعال او حروف او علامات نحوية تمارس دورها في اغناء النص ايقاعياً والجانب الصوتي في الكلمات وتكرارها تعبير في الاحساس عن حاجات انسانية تستعين بقدرة الصوت والبلاغة ومستوياتها من جناس وتقابل في تحفيز النص وتحويل الايقاع الداخلي الى حالة تدفق دائم من الموسيقى التي تحاول ان تثير في المتلقي الاستجابة المطلوبة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

الملفات الإضافية

منشور

2020-11-11

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني". 2020. مجلة اداب ذي قار 1 (32.): 80-105. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32. 80.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 133

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.