أثر تعليم الفنون على تنشئة واعتقادات طلبة المدارس
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v5i50.800الكلمات المفتاحية:
تعليم الفنون- تنمية المهارات- الذوق-اعتقادات- بيئة الدرس - التربية الفنيةالملخص
يعنى هذا البحث في أثر تعليم الفن في اعتقادات طلاب المدارس و تجربتهم مع تعليم الفنون وتصوراتهم عن تأثيرها على تحصيلهم الأكاديمي وأهدافهم الأكاديمية, يتعلق الأمر على وجه التحديد بالإنجاز الأكاديمي والأهداف والإدراك واعتقادات الطلاب, كذلك يتم مراجعة النتائج التعليمية وقضايا السياسة لأنها تتعلق بمستقبل تعليم الفنون. كما يتضمن هذا البحث اعتقادات طلبة المدارس في أهمية تعليم الفنون وأثرها على التحصيل الدراسي كوسيلة لزيادة مصداقية الدراسة, وبناءً على البحث الحالي الذي يستخدم اعتقادات الطلاب أنفسهم من قبل الباحثة، لتدريس قيمة تعليم الفنون من منظور جديد.
-أهمية البحث المتعلقة باعتقادات الطلاب في تقييم ما إذا كان لتعليم الفنون تأثير على حياتهم الأكاديمية, ولإثبات إدراج تعليم الفنون في المناهج الدراسية يجب على المعلمين إظهار أن مثل هذه الدراسات جزء لا يتجزأ من الخطة التعليمية الشاملة, حيث يُطلب من معلمي الفنون بشكل متزايد تبرير وجودهم المهني بناءً على ما إذا كانت مجالاتهم يمكن أن تساعد في رفع الدرجات في الرياضيات والقراءة والمجالات الأكاديمية الأخرى.
-الهدف من البحث هو دراسة كيفية إدراك الطلاب لتجاربهم الخاصة مع تعليم الفنون وتصوراتهم عن تأثير تعليم الفنون على تحصيلهم الأكاديمي وأهدافهم.
تعريف التربية الفنية: تُعرّف على أنها تلك التربية التي تعتمد على استخدام الأنشطة الفنية المختلفة في مجالات الفنون الجميلة أو التطبيقية مع المستفادة بمختلف العموم الإنسانية الحديثة الأخرى كما أكدها(الشاهين,2011).
التنزيلات
المراجع
-البلوشي، س.م,2003, استكشاف خيال معلمي العلوم قبل الخدمة العمانيين، على المستوى المجهري في الكيمياء ، واستخدامهم لطبيعة المادة الجسيمية في تفسيراتهم, أطروحة الدكتوراه منشورة, ، الولايات المتحدة الأمريكية/ جامعة آيوا.ص20..
-الدليمي, عامر فائق خضير, 2011, دلالات العنف في رسوم التلاميذ – الدديرية العامة لتًربية بابل – دراسات تربوية– العدد الثاني عشر تشرين الأول, ص11.
-السيد, سناء, 2003, رسوم الأطفال، التحليل والدلالة ، دار الزوراء لتوزيع والنشر ،الرياض السعودية ،ص8
-الشهري أحمد, 2006, التصميم عناصره وأسسه في الفن التشكيلي ،ط 3 ،مكتبة جرير – السعودية، ص 112
-المركز العربي للبحوث التربوية, التربية الفنية ترابط خبرات-لتربية متكاملة, مج مستقبلات تربوية, مركز البحوث, الكويت,ص14.
-المليجي, علي، 2000, تعبتَات الأطفال البصرية ،ط 2 حورس لطباعة والنشر، القاهرة، مصر ، ص 230
-دنيا مصطفى,2015,العلاج بالفن وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطرابات التوحد ،مج. تربوية ، مجلد 4 العدد 4 نيسان, ص3.
الشاهين، بن حمد,2011, معجم المصطلحات المتعلقة بالفن والتربية الفنية. -
-Buyurgan, S. (1996).The relationship between theSchool Expectations of Students of Anatolian Fine Arts High School and their Education and the Jobs they Choose (Unpublished Doctorate Thesis).Gazi University.1996.p61
-Dixon, T.G. and Chalmers, G.T.1990. The Expressive Arts In Education.Childhood Education,p67 .
-Dusek, J. B.1987. Adolescent Development And Behavior. Prentice Hall International Inc, New Jorseys,p 512
-Erikson, E. (1968). Identity, youth, and crisis. New York: Norton.
-Eshlaman, J.R.1991. The Family.Allyn and Bason A Division of Simon and Schuster IncLondon. p595-596 .
-Fischer, E.1990. Sanatın Gerekliliği. (Translation: C. Çapan). Istanbul,p25.
-Forseth, S. 1980. Art activities, attitudes, and achievement in elementary mathematics: Studies in art education. Education Journal, 2(2), p22-27. .
-Galda, L.,1993, & Cullinan, B. Language literacy and the child. New York. Harcourt Brace Jovanovich,p226.
-Hatfield, T. A.1999. The unevenness of art education policies. Art Education Policy Review, 101(2), pp2-11.
https://plato.stanford.edu/entries/dewey -Mahlmann, J. J.1999. Why are we stuck in phase 2? Getting at some basic questions. Art Education Policy Review, 100(3), p30. .
-Kamii. C., & Lewis, B.1002, Primary arithmetic: The superiority of games over worksheets. In V. Dimidjian. (Ed.). New York: Teachers College Press.,pp85-94.
-Lindstrom, L.1997. Integrating creativity or communication? Paradigm shifts and continuity in Swedish art education. Arts Education Policy Review, 99(1), pp 1-17 .
-Reading John Dewey's Art as Experience for Music Education Leonard Tan Philosophy of Music Education Review Published By: Indiana University Press.1967. pp. 69-87.
-Schirrmacher, R.2002. Art And Creative Development For Young Children. Albany. Delmar.
-Scriven, M.1995. Student ratings offer useful input to teacher evaluations. Practical Assessment, Research, & Evaluation,1995,p 47 .
-Stapleton, S. C.1998. How integrating the arts improves test scores. Improving student performance through art. Partnership Assessment Project. Arts in Education1998.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. د احمد حسين كاطع ، سوزان ناجي فيصل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.