وأد الأنثى في الرواية العربية والفارسية(العراق وإيران وأفغانستان أنموذجا) -دراسة مقارنة-
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32..84الكلمات المفتاحية:
الجاهلية لتجعل منها ضحية للعوز والفقر والحرمان، وتقيدها بأغلال اجتماعية وثقافية قديمة جديدة، السلوك الإجرامي والقمعي الممنهج والمسلط ضد المرأةالملخص
افرز عصرنا الحديث جملة من المفاهيم والأعراف والتقاليد الموروثة ولكن بشكل مطور عن الأعراف الجاهلية، حيث تماشى مع ما أفرزته المجتمعات الحديثة من قيم و مفاهيم جديدة، ولكنه لم يتخلص من جاهليته الأولى، فأنتج نوعا جديدا لوأد المرأة بوصفه إقصاء المرأة وتغييب دورها ومنعها من ان تجد ذاتها ووجودها بشكل مستقل، وتحصل على فرصة مساوية للرجل لرسم مسار حياتها وأن تتعلّم وتنمّي قدراتها وتطبّق على أرض الواقع. لقد نصب الرجل نفسه وصياً عليها وقد محا وجودها كائنا مستقلا له حق الوجود وكأنها شخص قاصر ووسمها بأنها الناقصة عقل ودين، فبين وأدِ الماضي (الجاهلي) والحاضر (الحديث)، تتم إعادة تدوير الجهل والتخلّف ولكن هذه المرة بتأطيره بصورة الأعراف والتقاليد والعادات الاجتماعية التي هي بحقيقتها عادات وأعراف الجاهلية الأولى التي أقصت المرأة وحددت حياتها بقيود الجاهلية لتجعل منها ضحية للعوز والفقر والحرمان وتقيدها بأغلال اجتماعية وثقافية قديمة جديدة، كما نرى ان السلوك الإجرامي والقمعي الممنهج والمسلط ضد المرأة قد كان بصورتين : أولاهما (مباشر) تم ممارسته عليها ، والآخر (غير مباشر) تمثل بتهميشها وإقصائها وإهمال دورها وقتل(الامل) الحياة داخلها مما جعل منها ميتة بهيأة حية .التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
الملفات الإضافية
منشور
2020-11-11
إصدار
القسم
Articles
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 أ.م.د محمد مهدي ياسين حسين
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.
كيفية الاقتباس
"وأد الأنثى في الرواية العربية والفارسية(العراق وإيران وأفغانستان أنموذجا) -دراسة مقارنة-". 2020. مجلة اداب ذي قار 1 (32.): 170-88. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32. 84.