أثر الاسلام الحركي الشيعي في تحولات] مفاهيم- خطاب [عاشوراء في النصف الثاني من القرن العشرين
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i34.175Keywords:
الكلمات المفتاحية: الاسلام الحركي، عاشوراءAbstract
مثلت مأساة كربلاء حجر الزاوية في تراجيديا الطائفة الشيعة، وأصبحت طقوس الحزن عليها لوناً من تطهير النفس والخلاص الأُخروي. وقد زخرت تلك الطقوس بالعديد من التصورات اللامعقولة؛ لتداخلها حد التماهي مع الموروثات الشعبية ومخيلتها. ولكن لم تحظَ ممارسات احياء طقوس عاشوراء بموافقة جميع فقهاء المذهب الشيعي؛ فقد رفض العديد منهم الممارسات (الخاطئة) كالتطبير والتسويط وغير ذلك؛ كونها مخالفة لتعاليم الاسلام. فأحدث ذلك الرفض جدلا واسعاً في اوساط المؤسسة الدينية - لم ينتهِ حتى اليوم- حول صحة "مشروعية" تلك الممارسات، وليس تفسيراً موضوعياً لعاشوراء، او حتى توظيفها في مشروع سياسي(ايديولوجي).
ولكن لعبت عوامل سوسيو- ثقافية في نجاح الاسلام الحركي، الذي ظَهَرَ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين في النجف الاشرف لغرض تحكيم الاسلام في الاجتماع البشري، في صياغة منهج معرفي لتلك الطقوس؛ عبر تفعيله للمفردات: النهضوية، والثورية، والاستشهادية في خطاب/ مفاهيم عاشوراء، كأداة مناهضة للأيديولوجيات غير الاسلامية وانظمة الحكم الاستبدادية، وقوة رئيسية في تعزيز ثقافة الاستشهاد مثل مواجهة المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان للعدوان الاسرائيلي.
Downloads
Additional Files
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 م.م. كرار عبد الحسين جوده
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The journal applies the license of CC BY (a Creative Commons Attribution International license). This license allows authors to keep ownership of the copyright of their papers. But this license permits any user to download, print out, extract, reuse, archive, and distribute the article, so long as appropriate credit is given to the authors and the source of the work. The license ensures that the article will be available as widely as possible and that the article can be included in any scientific archive.