دور الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور العراقي إزاء البرلمان العراقي

  • د. حسين جاسم جابر جامعة بغداد / كلية الاعلام
الكلمات المفتاحية: القنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية، الجمهور، اتجاه

الملخص

برز الإعلام الأجنبي الموجه والناطق بالعربية، كظاهرة مهمة في المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة، فقد أدرك الغرب أهمية الإعلام، ودوره المؤثر في نشر أفكاره، وترويج سياساته؛ لذا اهتم منذ وقت طويل بالدعاية الإعلامية الموجهة، ورأى فيها سلاحًا أهم وأقوى تأثيرًا من فعل الجيوش. كانت البداية بالإذاعات الموجهة، ثم اتجه القائمون على الإعلام الأجنبي الموجه للإعلام الفضائي، وتوالدت القنوات الفضائية بصورة سريعة، تتمثل مشكلة هذا البحث في دراسة دور الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور العراقي إزاء البرلمان العراقي. وعلى وفق ما تقدم تكمن مشكلة البحث التي نحن بصددها الإجابة عن التساؤلات التي أهمها:

  • ما معدل مشاهدة المبحوثين للفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية؟
  • ما مدى متابعة المبحوثين للقضايا والموضوعات الخاصة بالبرلمان العراقي التي تعرض على الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية؟
  • هل يعتمد المبحوثين على الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية في الحصول على المعلومات عن البرلمان العراقي؟

ويقوم هذا البحث على أساساً اختبار عدد من الفروض وأهمها:

الفرض الأول: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متابعة الجمهور للفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية وبين تشكيل معارف الجمهور العراقي إزاء البرلمان العراقي.

الفرض الثاني: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متابعة الجمهور للفضائيات الموجهة بالعربية وثقة الجمهور العراقي بها.

تكمن أهمية هذه الدراسة من حاجة المجتمع العراقي إلى دراسات علمية جادة عن امكانات الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية وقدرتها على التأثير في مناقشة قضايا هامة ومنها البرلمان العراقي، كما يطمح البحث إلى تكوين قاعدة معلومات وبيانات حول اتجاهات الجمهور العراقي نحو البرلماني العراقي، وقد اعتمد هذا البحث وبصورة أساسية على منهج المسح الذي يعتبر جهدا منظماً للحصول على بيانات ومعلومات عن الظاهرة موضوع البحث. للتوصل إلى دلالات مفيدة بشأنها. وقد اعتمد بالتحديد على منهج المسح بالعينة فيما يتعلق بدراسة الحد الأدنى من المفردات المكونة لمجتمع البحث ولفترة زمنية محددة من خلال دراسة الجمهور العراقي بهدف التعرف على تقييمهم لدور الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية في تشكيل اتجاهاتهم ومعارفهم إزاء البرلمان العراقي ، وتمثل مجتمع البحث الجمهور العراقي من الذكور والإناث في مدينة بغداد والذي يقدر تعداده حسب بيانات وإحصاءات ومعلومات (الجهاز المركزي للإحصاء / وزارة التخطيط) والذي بلغت ما يقارب 4.665.300مليون نسمة حسب تقديرات عام 2020، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية نسبية (عنقودية) مساحية وفق بيانات وإحصائيات مأخوذة من وزارة التخطيط(الجهاز المركزي للإحصاء) مأخوذة وفق معيار(اسم المحافظة، الناحية، المحلة ، الزقاق) وبلغ حجم العينة 400 مفردة من الذكور الإناث. وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها:

  • أكد (67.5%) مبحوثاً وبالمرتبة الأولى أنهم دائما ما يتابعون الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية.
  • أكد (52.3%) مبحوثا وبالمرتبة الأولى أن أكثر الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية التي يتابعونها هي بي بي سي.
  • حدد (50.3%) مبحوثا وبالمرتبة الأولى أن الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية تعد مصدرا اوليا للحصول على المعلومات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-06-23
كيفية الاقتباس
د. حسين جاسم جابر. (2021). دور الفضائيات الموجهة الناطقة بالعربية في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور العراقي إزاء البرلمان العراقي. مجلة اداب ذي قار, 35(2), 189-216. استرجع في من https://jart.utq.edu.iq/index.php/main/article/view/213