الذّكاء الاصطناعيّ والرّقميّ في علاقتهما بالوجود الإنساني والإبداع الفنّي
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i44.483الكلمات المفتاحية:
الذّكاء الاصطناعيّ، التكنولوجيا الرقميّة، التفاعل البشري-الآلي، الإبداع الفنيّ، الوجود الإنساني.الملخص
استكشف هذا البحث تأثير الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية على الوجود الإنساني والإبداع الفنيّ في واقعنا المعاصر. وتم تسليط الضوء على تحولات العلاقة بين الإنسان والتكنولوجيا، حيث تجاوبت الدراسة مع تساؤلات حول ما إذا كانت هذه التكنولوجيات مجرد أدوات أم لديها تأثير أعمق على التجربة الإنسانيّة. تم التركيز أيضًا على تأثير هذه التقنيات على الإبداع الفنيّ، حيث تبين أن الذّكاء الاصطناعيّ يمكن أن يكون مصدر إلهام للإبداع، وأن التقنيات الرقميّة توفّر منصات جديدة للتعبير الفني. ومع ذلك، تم رصد تحديّات تتعلق بأهمية المحافظة على الأصالة والتوازن بين العوامل التقنية والإنسانية في مجتمع متغير بسرعة. وتم تسليط الضوء على أهمية وضع سياسات وأطر أخلاقية توجه استخدام التقنيات نحو تعزيز القيم الإنسانية والتشجيع على الإبداع. مع التركيز على تطوير تكنولوجيا تحترم الهويّة الإنسانيّة، وتعزز من تنوع الإبداع. وهو ما يجعلنا أمام مقاربة الاستفادة من التقنية دون التخلي عن الجوانب الأساسية للإنسانية والفن. باختصار، يبرز هذا المقال أهمية استكشاف تأثير الذّكاء الاصطناعيّ والتقنيات الرقميّة على الوجود الإنسانيّ والإبداع الفنيّ، مع التركيز على التحديات والفرص المتنامية في هذا السياق.
التنزيلات
المراجع
Buchholz, E, L / Zimmermann, B. (2000). Pablo Picasso: His Life and Work. France. Ed. Könemann. Coll. Mini of Great Art.
Gombrich, Ernst. (2022). The Story of Art. Translated by Aref Hudhayfah, Reviewed by Zainat Bayta, Manama, Bahrain Authority for Culture and Antiquities, 3rd ed.
Hartley, John. (2007). Creative Industries, (How to Produce Culture in a World of Technology and Globalization?). Translated by Badr Al-Sayed Sulaiman Al-Rafei. Vol. 1, Kuwait: National Council for Culture and Literature, World of Knowledge 338.
Schäfer, Valérie. (2015). Renewing Science and the Science of Renewal in the Digital Age: Informatics and Scientific Communication in the Digital Age (Elite of Researchers). Translated by Dr. Essam Al-Muhya. Beirut, Lebanon: Dar Al-Dafaf Publications.
Floridi, Luciano. (2017). The Fourth Revolution. (How the Informational Envelope Reshapes the Human Reality?). Translated by Luay Abdel Majid Al-Sayed, Kuwait: National Council for Culture and Literature, World of Knowledge 452.
Haroun (Mohamed Abdel Hafez). (2003). The Formative and Expressive Values of Wooden Statues in Ancient Egyptian Sculpture (As a Source for Sculptural Formation). Master Thesis, Helwan University, Egypt: College of Art Education.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Dr. Najla Ahmed Kabier
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.