التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32..80الكلمات المفتاحية:
الفونيم وسماته التمييزية، اذا عيج منها بالجديل ثنت له جراناً كخوط الخيزران المعوجالملخص
تنوعت الاساليب التي اعتمد عليه الشعراء في عصر صدر الاسلام في تأسيس ايقاع خاص بهم يرتبط بقدرته في تفعيل الجوانب البلاغية والنحوية والصوتية، فلم تنحصر العناية في القصيدة بقدرتها في ايصال رسالة واضحة او البحث عن النغمة او الطرب ومخاطبة المشاعر لكي يكون هناك تفاعل من جانب المتلقي مع القصيدة وانما بناء الجملة الشعرية يخضع لقوالب يتم عن طريقها تحفيز طاقة النص الكامنة ليتم استجابة المتلقي لها، فالتوازي ظاهرة فريدة لديه من حيث تجاوز الترتيب المعتاد للغة في الحفاظ على معايير اللغة ومقاييسها المعروفة، فالتوازي هو نغمة كامنة في قدرة الشاعر على تشكيل الايقاع الداخلي من حيث تكرارا فعال او حروف او علامات نحوية تمارس دورها في اغناء النص ايقاعياً والجانب الصوتي في الكلمات وتكرارها تعبير في الاحساس عن حاجات انسانية تستعين بقدرة الصوت والبلاغة ومستوياتها من جناس وتقابل في تحفيز النص وتحويل الايقاع الداخلي الى حالة تدفق دائم من الموسيقى التي تحاول ان تثير في المتلقي الاستجابة المطلوبةالتنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
الملفات الإضافية
منشور
2020-11-11
إصدار
القسم
Articles
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 د. نهى محمد عمر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.
كيفية الاقتباس
"التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني". 2020. مجلة اداب ذي قار 1 (32.): 80-105. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32. 80.