التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32..80Keywords:
الفونيم وسماته التمييزية, اذا عيج منها بالجديل ثنت له جراناً كخوط الخيزران المعوجAbstract
تنوعت الاساليب التي اعتمد عليه الشعراء في عصر صدر الاسلام في تأسيس ايقاع خاص بهم يرتبط بقدرته في تفعيل الجوانب البلاغية والنحوية والصوتية، فلم تنحصر العناية في القصيدة بقدرتها في ايصال رسالة واضحة او البحث عن النغمة او الطرب ومخاطبة المشاعر لكي يكون هناك تفاعل من جانب المتلقي مع القصيدة وانما بناء الجملة الشعرية يخضع لقوالب يتم عن طريقها تحفيز طاقة النص الكامنة ليتم استجابة المتلقي لها، فالتوازي ظاهرة فريدة لديه من حيث تجاوز الترتيب المعتاد للغة في الحفاظ على معايير اللغة ومقاييسها المعروفة، فالتوازي هو نغمة كامنة في قدرة الشاعر على تشكيل الايقاع الداخلي من حيث تكرارا فعال او حروف او علامات نحوية تمارس دورها في اغناء النص ايقاعياً والجانب الصوتي في الكلمات وتكرارها تعبير في الاحساس عن حاجات انسانية تستعين بقدرة الصوت والبلاغة ومستوياتها من جناس وتقابل في تحفيز النص وتحويل الايقاع الداخلي الى حالة تدفق دائم من الموسيقى التي تحاول ان تثير في المتلقي الاستجابة المطلوبةDownloads
Download data is not yet available.
Additional Files
Published
2020-11-11
Issue
Section
Articles
License
Copyright (c) 2020 د. نهى محمد عمر
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The journal applies the license of CC BY (a Creative Commons Attribution International license). This license allows authors to keep ownership of the copyright of their papers. But this license permits any user to download, print out, extract, reuse, archive, and distribute the article, so long as appropriate credit is given to the authors and the source of the work. The license ensures that the article will be available as widely as possible and that the article can be included in any scientific archive.
How to Cite
“التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني”. 2020. Thi Qar Arts Journal 1 (32.): 80-105. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32. 80.