صورة الآخر المقدس والمدنس في شعر ابن حزم الأندلسي ت(456 هـ)
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i37.303الكلمات المفتاحية:
صورة الآخر المقدس والمدنس ، ابن حزم الأندلسيالملخص
تُعدّ ظاهرة الآخر هي ظاهرة متجذرة مع الوجود الإنساني, وعلاقة الإنسان بالآخر هي علاقة مع الوجود الذي يعيشه, ولا يمكن تصور الآخر إلا بتحقيق هوية الذات, إذ يتقدم الآخر بكونه موضوعاً لمعرفة الذات, وقد تَحدَّد الآخر بالقياس إلى نقطة مركزية هي الذات, وبعد أن أنتجت الذات هويتها الإسلامية, لأنَّ كل صورة من صور الآخر هي نتاج للوعي الذاتي مهما كان صغيراً بالانا مقابل الآخر.
شكَّل الآخر المقدس في عيّنة الدراسة بعداً للذات انماز بالتعظيم والإجلال, وغاية في المثالية والرفعة, وتستند تلك الصور على يقين وعقيدة راسخة, بلغةٍ مشحونة بالإيمان تنبض بالدلالات الفكرية والمعرفية, فشهدت النصوص انكشاف علاقة القوة بين الأنا و(الذات الإلهية) والإقرار والطاعة والشكر والحمد, فأنتجت الذات هويتها عبر صورة الآخر المقدس تسجل للمتلقي خلاصة توجهات الذات بعمق الإيمان والوعي والخبرة. كما وتبلور مُسمّى آخر مدنس اتخذت الذات منه موقفاً مخالفاً ومعادياً؛ إذ تم تنصيب الدين والقومية والقيم والأخلاق حدّاً فاصلاً في تحديد مسميات المدنس, سواء كان ذلك الآخر المدنس ذوات أم يكون بوصفه سلوكاً مثل الذنوب بتعدد مسمياتها وتنوع أشكالها.
التنزيلات
المراجع
• The Holy Quran
Ibn Hazm Al-Qurtubi, d. Muhammad Radwan Al-Daya, Syrian Ministry of Culture, No. 19, Damascus, 2013.
The Beginning and the End, by Ibn Kathir Al-Qurashi Al-Dimashqi (d. 774 AH), investigation: Dr. Abdullah bin Abdul Mohsen Turki, Center for Arab and Islamic Research and Studies, Dar Hajar, (Dr. T.).
The Attitude Towards Religion, Nizar Al-Tai, Kuwait University, Annals of the College of Arts, No. 12, 1992.
The Other in the Qur’an, Ghaleb Al-Shabandar, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Baghdad, 2005.
The Other in Nahj al-Balagha, Salam Abdul Wahed, Master Thesis, College of Arts, University of Basra, 2013.
Comparative Literature (Theoretical Introduction and Applied Studies), Abdo Aboud, Al-Baath University Publications, Homs, 1991.
Artistic manifestations of the relationship of the ego to the other in contemporary Arab poetry, d. Ahmed Yassin Al-Sulaiman, Dar Al-Zaman for printing and publishing, 1st edition, 2009.
Representations of the Other, The Image of Blacks in the Mediated Arab Imagination, Nader Kazem, 1st Edition, Beirut, The Arab Foundation for Studies and Publishing, 2004 AD.
The duality of (the ego) and (the other) tramps and pre-Islamic society, Arab Heritage Magazine, Arab Writers Union, Damascus, issue (120-121), 2011 AD.
Literary critic's guide, d. Megan Al-Ruwaili, Dr. Saad Al-Bazai, Arab Cultural Center, Casablanca, Morocco, 3rd edition, 2002 AD.
The Diwan of Ibn Hazm Al-Andalusi, collected and investigated: Abdel Aziz Ibrahim, Beirut, Dar Sader, 2010 AD.
Biography of the Flags of the Nobles, Muhammad bin Ahmed bin Othman Al-Dhahabi, Al-Resala Foundation, 2001 AD.
The collar of the dove in the intimacy and the thousands, Ibn Hazm Al-Andalusi, ed.: Farouk Saad, Beirut, Lebanon, 2002.
The Noble Qur’an in the Orientalist Perspective, an Analytical Critical Study, d. Muhammad Muhammad Abu Laila, Cairo, Universities Publishing House, 1, 2002 AD.
The Book of Al-Ain, Al-Khalil bin Ahmed Al-Farahidi (died 175 AH), edited by: Dr. Mehdi Makhzoumi and d. Ibrahim Al-Samarrai, Freedom House, Baghdad, 1985.
Scout art conventions, Muhammad Ali Al-Tahouni, presentation, supervision and follow-up, d. Rafiq Al-Ajam, Investigation: Dr. Ali Dahrouj, transfer of the Persian text into Arabic, d. Abdullah Al-Khalidi, Library of Lebanon Publishers, Beirut, Lebanon, 1, 1996 AD.
Lisan al-Arab, Jamal al-Din Muhammad ibn Bakr ibn Manzur, Dar al-Alami Foundation, Beirut, Lebanon, 1, 2015.
Language standards, Ahmed Fares, investigation: Abdel Salam Haroun, Dar Al-Jabal, 1946.
The Sacred and Society, d. Noureddine Ezzahi, Casablanca, Morocco, 2011.
Cultural Heritage in Andalusian Artistic Prose in the Fifth Hijri Century, Sattam Awad Nayef, Mutah University, Deanship of Graduate Studies, 2007.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 - -
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.