القضايا الأخلاقية للإعلان الإلكتروني وانعكاساتها على المستهلك العراقي (دراسة ميدانية لجمهور مدينة بغداد)
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i45.561الكلمات المفتاحية:
القضايا الاخلاقية، الإعلان الإلكتروني، الانعكاس، المستهلك العراقيالملخص
يهدف هذا البحث بالتعرف على واقع الإعلانات الإلكترونية من الناحة الاخلاقية، وذلك عن طريق مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الرئيس( ما القضايا الأخلاقية للإعلان الإلكتروني وانعكاساتها على المستهلك العراقي؟) ،اذ يعد هذا البحث من الدراسات الوصفية ،وقد استخدمت المنهج المسحي، مستعينة بأداة الاستبانة، لعينة البحث البالغ عددها (400 ) مبحوثاً ومبحوثه ، فيها من الذكور بتكرار(182) وبنسبة 45,5% مبحوثاً من الاناث بتكرار(218) وبنسبة 54,5% مبحوثة لعل اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة ما يأتي : بأن الإعلانات الإلكترونية لم تعتمد على مبدأ الصدق ولم تتجنب خداع الجمهور، وهذا منافيا الأخلاقيات الإعلان الإلكتروني، بينت النتائج بأن الإعلانات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي لم تلتزم بالقيم والعادات الاجتماعية، وهذا مؤشر اخلاقي خطير جداً
التنزيلات
المراجع
Ibrahim El-Sayed Hassanein, Media Ethics and Laws, (Cairo: Taiba Foundation for Publishing and Distribution, 2014).
Behnsy El-Sayed, Innovation in Advertising Ideas, (Cairo: World of Books, 2007).
Jasim Ramadan Al-Hilali, Propaganda, Advertising, and Public Relations, (Amman: Dar Al-Nafaes, 2012).
Jasim Tarish Al-Aqabi, Electronic Public Relations, (Baghdad: Dar Adnan, 2015).
Hassan Nyari Al-Sayfi, Advertising Ethics in Arab Satellite Channels, (Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, 2011).
Hassan Niazi Al-Sayfi, Advertising Ethics between Theory and Application, paper presented at the “Media and Advertising Ethics” conference, March 28-29, 2009.
Rabiaa Fendushi, Electronic Advertising, (Algiers: Dar Houma for Publishing and Distribution, 2011).
Reem Omar Shriteh, Electronic Advertising (Contemporary Concepts and Strategies), (Amman: Dar Al-Tarbiya Al-Haditha for Publishing and Distribution, 2017).
Adel Fahmy, Hala Ghurab, Egyptian Media Legislation and Practice Ethics, (Giza: Dar Al-Mashriq Al-Arabi, 2019).
Abdel Salam Abu Qahf, Tarek Taha Ahmed, Engineering of Advertising and Electronic Advertising, (Alexandria: University House for Publishing and Distribution, 2006).
Alaa El-Din Mohamed Al-Afifi, Media and Advertising Ethics, (Alexandria: Al-Wafa Legal Library, 2004).
Karim Meshat Al-Moussawi, The Exciting and Dangerous in Internet Advertisements, (Beirut: Dar and Library Al-Basair for Printing and Publishing, 2012).
Munir Nouri, Contemporary Consumer Behavior, (Algiers: National Office of University Publications, 2013).
Nagi Al-Maalla, Management of Famous Brands (A Marketing and Strategic Approach), (Amman: Al-Yazouri Scientific for Publishing and Distribution, 2022).
Nour El-Din Ahmed, Designing Advertising, (Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution, 2006).
Nour El-Din Ahmed Al-Nadi, Designing Advertising (Publicity and Advertising in Cinema and Television), (Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution, 2009).
Huda Hafsi, Ethical Issues and Transgressions in Commercial Advertising Practice and Their Impact on Consumer Behavioral Patterns, Journal of Rights and Humanities - Economic Studies Volume 2014 Issue 18.
Yamina Bleyman, False or Misleading Advertising, Journal of Human Sciences, Volume B, Issue 32, December 31, 2009.
Christian grece ,the online advertising market,(Strasbourg: European audiovisual Observatory,2015)
Edward H. Spencer Pratt Van Heekeren,(Advertising Ethics) ,(NewJersey:Upper Saddle,2005).
George E. Belch & Michael A. Belch, Advertising and Promotion( An Integrated marketing Communications Perspective),(Mcgraw, Hill Education,2014).
Milnet Roderick White,Advertising,4th ED,(London: McGraw-HillPublishing Company, 2000).
mittal, banwari, public assessment of TV advertising, fain praise and harsh criticism, Journal of advertising, vol.18,no January,
Sebastian Klabdor, effectiveness of online marketing campaigns,(Munic: springer gabler, 2013
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Prof .Dr.Arsan Yousif Arsan, Rand saad Hashem
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.