الإعلان الإلكتروني عبر الانترنت وانعكاسه على السلوك الشرائي للمرأة العراقية" دراسة مسحية على عينة من النساء في جنوب العراق"

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v51i6.870

الكلمات المفتاحية:

الاعلان الالكتروني، الانترنت، الاستمالات الاقناعية، القرار الشرائي، السلوك الشرائي

الملخص

يهدف هذا البحث الى الكشف عن معدل تعرض المرأة في جنوب العراق للإعلانات الالكترونية ومعرفة الوسيلة الاتصالية المستعملة في ذلك، ورصد أسباب التعرض للإعلانات ومعرفة اشكالها وانواعها والمنتجات التي يقبلن على شرائها تحت تأثيرها، ومدى اعتمادهن عليها في الحصول على المعلومات، ومعرفة تأثيراتها على توجههن وسلوكهن الشرائي، ورصد العوامل المؤثرة في هذا السلوك ومعرفة الاستمالات الاقناعية والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناجمة عن التعرض للإعلانات الالكترونية، عن طريق استبانة طبقت على عينة عشوائية بسيطة بلغت (300) مفردة من النساء في محافظات جنوب العراق، وخلص البحث الى نتائج اهمها: ارتفاع معدلات تعرض عينة البحث للإعلانات الالكترونية عن طريق استعمال الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية، لكونها توفر لهن السهولة والسرعة في الحصول على المنتجات، فيما تفضل المبحوثات متابعة الإعلانات التنافسية التي تقارن بين المنتجات ومزايا استعمالها، والارشادية حول منتجات غير معروفة سابقاً، والتي تساعدهن على اقتناء ضرورات الحياة كالمأكل والملبس ومواد التجميل، وان درجة اعتمادهن على الاعلانات عالية ومؤثرة في اتخاذ القرار الشرائي، فيما ثبتت صحة فروض البحث  بوجود علاقة ارتباطية بين مدى تعرض المبحوثات للإعلانات الالكترونية ودرجة تأثيرها على اتخاذ قرارهم الشرائي، وبين مدى تعرضهن للإعلانات الالكترونية ودرجة اعتمادهن عليها في الحصول على معلومات السلع التي يقبلن على شرائها، ووجود فروق إحصائية على مقياس التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لتعرضهن للإعلانات وبين المتغيرات الديموغرافية "العمرو المهنة والمستوي الاقتصادي".

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1.احمد شاهين، وصلاح عبد الحميد. (2015م). فنون الاعلان والتسويق. الرياض: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

2.امال حفناوي. (2022م). التسويق الالكتروني للخدمات. المملكة الاردنية الهاشمية: دار اليازوري العلمية.

3.بشير العلاق. (2009م). اساسيات تطبيق الترويج الالكتروني والتقليدي. عمان، الاردن: دار اليازوري العلمية.

4.تمارا نجي داوود. (2025م). مقدمة في اساليب ومناهج البحث العلمي. عمان، الاردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

5.حامد مجيد الشطري. (2012م). الاعلان التلفزيوني ودوره في تشكيل الصورة الذهنية. الاردن: دار اسامة للنشر.

6.حسن نيازي الصيفي. (2019م). وسائل الاعلان ونقاط الاتصال في العصر الرقمي. الرياض: جامعة الملك فيصل.

7.حسين علي العبابنة. (2025م). تكنولوجيا الاعلان الالكتروني. عمان، الاردن: المكتبة الوطنية.

8.حسين مسعود التائب. (2024م). اساسيات الاعلان (المجلد الاولى). القاهرة: المكتب العربي للمعارف.

9.خالد احمد علي محمود. (2019م). الاقتصاد الرقمي الحديث وادارة الموارد وانتاج السلع. دار الفكر الجامعي: القاهرة.

10.رانيا ممدوح صادق. (2012م). الاعلان التلفزيوني (التصميم والانتاج). عمان، الاردن: دار اسامة للنشر.

11.ربيعة فندوشي. (2011م). الاعلان الالكتروني. الجزائر: دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع.

12.سامية عواج. (2020م). الاتصال في المؤسسة "المفاهيم - الاستراتيجيات". الاردن: مركز الكتاب الأكاديمي.

13.سعد سلمان المشهداني. (2017م). مناهج البحث الاعلامي. الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

14.سلوى العوادلي. (2006م). الاعلان وسلوك المستهلك. القاهرة: دار النهضة العربية.

15.عبد الرزاق الدليمي. (2022م). الاعلان في القرن الحادي والعشرين. عمان، الاردن: دار اليازوري العلمية.

16.شيماء ذو الفقار زغيب. (2009م). مناهج البحث في الدراسات الاعلامية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

17.عصام الدين مصطفى صالح. (2020م). اقتصاديات تكنولوجيا المعلومات والاعلان الالكتروني في عصر العولمة في الدول العربية. القاهرة: دار الفكر الجامعي.

18.علي فلاح الزعبي، وفتحي عبد الله الشرع. (2019م). ادارة الاعلان. عمان: دار اليازوري العلمية.

19.فارس عبد الله الجنابي. (2006م). اساسيات التسويق. بغداد: مطبعة الفرج.

20.فهد بن عبد الرحمن الشميمري. (2010م). التربية الاعلامية " كيف نتعامل مع الاعلام". الرياض: مكتبة الملك فهد.

21.ليلى مطالي. (2016م). الوجيز في التسويق الالكتروني. بيروت: دار الكتاب العلمية.

22.محمد ابوصالح صبحي. (2020م). مبادئ الاحصاء. المملكة الاردنية الهاشمية: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

23.محمد الرويني. (2021م). تخطيط الحملات الاعلانية (الاساسيات -المفهوم- المراحل). القاهرة: دار العربي للنشر.

24.محمد سمير احمد. (2009م). التسويق الالكتروني. عمان، الاردن: دار المسيرة العلمية.

25.محمد عبد حسين. (2015م). الاعلان التجاري. عمان، الاردن: دار الراية للنشر والتوزيع.

26.محمد مرضي الشمري. (2016م). مدخل الى دراسة العلاقات العامة والاعلان. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

27.منال البلقاسي. (2025م). تقييم الفوائد الاقتصادية والمالية للذكاء الاصطناعي. القاهرة - دمشق: دار عقل للنشر.

28.منتهى عبد الحسن عبد الله. (2016م). الاعلان والمرأة" التأثير على السلوك الشرائي للمرأة". الاردن: دار المناهل.

29.هدى عبد الرحمن المشاط. (2021م). ابجديات التصميم باستخدام برامج الاوفيس. جدة: مجموعة تكوين للنشر.

30.Mohed Danish. (2024). the psychological and social Motivations consume. doi:https://2u.pw/VI0eo

31.Philip Kottler. (2012). marketing management . prentice hall. DOI : https://2u.pw/0s9PV

32.اليسار سليمان. (2021م). دور الاعلان في القرار الشرائي دراسة تطبيقية على عينة من عملاء شركة الفا- حلب للصناعات الدوائية. رسالة ماجستير، غ، م، الجامعة الافتراضية السورية.

33.عائشة خليفي. (2020م). الاعلان الالكتروني وتأثيره على السلوك الاستهلاكي لمستخدمي الانترنت، رسالة ماجستير، غ، م، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة قالمة.

34.عمر حمزة. (2013م). تأثير الاعلان الالكتروني على السلوك الاستهلاكي للفرد. اطروحة دكتوراة، غ، م، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة الجزائر.

35.كريمة عساسي. (202م). دور الاعلانات الالكترونية في تحفيز السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية، اطروحة دكتوراه، غ. م. كلية علوم الاتصال وعلم المكتبات، جامعة باتنة. الجزائر.

36.احمد السكري. (2022م). تأثير ابعاد الاعلان الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في السلوك الشرائي للمستهلك السوري. مجلة جامعة تشرين للعلوم الاقتصادية والقانونية (العدد الثالث مجلد 44).

37.حسن نهار محاسنة. (2023م). تعرض الشباب الجامعي السعودي للإعلانات عبر قنوات اليوتيوب وتأثيرها على السلوك الشرائي. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان، جامعة طيبة (العدد 26).

38.دينا عبد الجواد حسين. (2017م). تأثير الاعلان الصحفي في الصحف الالكترونية على السلوك الشرائي للجمهور المصري. المجلة العلمية لبحوث الاعلام وتكنولوجيا الاتصال (العدد الثاني المجلد الثاني).

39.عمر مصطفى ابراهيم. (2025م). الحماية الشرعية والقانونية من تقنية التزييف العميق (deep fack) في الاعلانات الالكترونية. مجلة البحوث الفقهية والقانونية (العدد49).

40.عزة جلال عبد الله. (2019م). الاعلانات الالكترونية وأثرها على السلوك الشرائي للمراهقين: دراسة تطبيقية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بجامعة دمياط. مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الاتصال (العدد الثاني).

41.مرزوق عبد الحكم العادلي. (2017م). الاستمالات الاقناعية المستخدمة في الاعلان التلفزيوني التجاري واتجاهات الجمهور نحوها. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان (العدد العاشر).

42.مريم شحاته، محمود حمدي، و حارس هلال. (2021م). التعرض للاعلان عبر الفيس بوك وانعكاسه على الوعي الاستهلاكي للمراة المصرية . مجلة الدراسات التربوية والانسانية، جامعة دمنهور(المجلد (13) العدد الاول).

43.عبد الخالق سمين فتاح. (2025م). الاعلانات التجارية ودورها في سلوك المستهلك. مجلة الأكاديمي الالكترونية. متاح على الرابط الاتي: Doi: https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq

44.مروان خشلان الحجامي. (2025م). الاعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في اثارة الرغبة الشرائية من وجهة نظر الجمهور (فيسبوك- يوتيوب-نموذجاً). journal of ecumenism (العدد الرابع/ المجلد الثالث). متاح على الرابط الاتي: Doi: https://doi.org/10.62754/joe.v4i3.6679

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

م. م. عمار حمد جبر. (2025). الإعلان الإلكتروني عبر الانترنت وانعكاسه على السلوك الشرائي للمرأة العراقية" دراسة مسحية على عينة من النساء في جنوب العراق". مجلة اداب ذي قار, 51(7). https://doi.org/10.32792/tqartj.v51i6.870

المؤلفات المشابهة

1-10 من 21

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.