Online advertising and its impact on the purchasing behavior of Iraqi women"A survey study on a sample of women in southern Iraq"

Authors

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v51i6.870

Keywords:

Electronic Advertising, The Internet, Persuasive Communications, Purchasing Decision, Purchasing Behavior

Abstract

Aims this Research to detect exposure rate Women in southern Iraq For electronic advertising and knowledge of the means of communication used In this, monitoring the causes of exposure and knowing the forms and types Advertisements and the products they buy Under the influence of electronic advertisements and the extent of their reliance on advertising In the Get the information, And knowledge The impact of advertisements on their orientation and behavior They are Purchasing, and Monitoring influencing factors In this behavior and Knowledge of persuasive uses and Cognitive, emotional and behavioral effects of the exposure For electronic advertising, by way of Bana It was applied to a simple random sample of (300) women in the southern governorates of Iraq, and finished The study reached the following results: the high rates of exposure of the research sample to electronic advertisements through the use of mobile phones and tablets. Because it is providing them with ease and speed in obtaining products, while they prefer Researched Monitor competitive advertisements that compare products and their benefits, and provide guidance about the product. At unknown And Previously, which helps them acquire Necessities of life such as food and clothing and cosmetics, Their degree of dependence on advertisements is high. And influential in making the purchasing decision, while the research hypotheses were proven correct by the existence of a correlation between the extent of exposure Researched For electronic advertisements and the degree of their influence on their purchasing decision, and Between the extent of their exposure to electronic advertisements and the degree of their reliance on them to obtain information goods Which they are willing to buy, and the presence of statistical differences on the scale of cognitive, emotional and behavioral effects of exposure They are For advertisements and demographic variables "age and Profession and Economic level.

Downloads

Download data is not yet available.

References

1.احمد شاهين، وصلاح عبد الحميد. (2015م). فنون الاعلان والتسويق. الرياض: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

2.امال حفناوي. (2022م). التسويق الالكتروني للخدمات. المملكة الاردنية الهاشمية: دار اليازوري العلمية.

3.بشير العلاق. (2009م). اساسيات تطبيق الترويج الالكتروني والتقليدي. عمان، الاردن: دار اليازوري العلمية.

4.تمارا نجي داوود. (2025م). مقدمة في اساليب ومناهج البحث العلمي. عمان، الاردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

5.حامد مجيد الشطري. (2012م). الاعلان التلفزيوني ودوره في تشكيل الصورة الذهنية. الاردن: دار اسامة للنشر.

6.حسن نيازي الصيفي. (2019م). وسائل الاعلان ونقاط الاتصال في العصر الرقمي. الرياض: جامعة الملك فيصل.

7.حسين علي العبابنة. (2025م). تكنولوجيا الاعلان الالكتروني. عمان، الاردن: المكتبة الوطنية.

8.حسين مسعود التائب. (2024م). اساسيات الاعلان (المجلد الاولى). القاهرة: المكتب العربي للمعارف.

9.خالد احمد علي محمود. (2019م). الاقتصاد الرقمي الحديث وادارة الموارد وانتاج السلع. دار الفكر الجامعي: القاهرة.

10.رانيا ممدوح صادق. (2012م). الاعلان التلفزيوني (التصميم والانتاج). عمان، الاردن: دار اسامة للنشر.

11.ربيعة فندوشي. (2011م). الاعلان الالكتروني. الجزائر: دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع.

12.سامية عواج. (2020م). الاتصال في المؤسسة "المفاهيم - الاستراتيجيات". الاردن: مركز الكتاب الأكاديمي.

13.سعد سلمان المشهداني. (2017م). مناهج البحث الاعلامي. الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

14.سلوى العوادلي. (2006م). الاعلان وسلوك المستهلك. القاهرة: دار النهضة العربية.

15.عبد الرزاق الدليمي. (2022م). الاعلان في القرن الحادي والعشرين. عمان، الاردن: دار اليازوري العلمية.

16.شيماء ذو الفقار زغيب. (2009م). مناهج البحث في الدراسات الاعلامية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

17.عصام الدين مصطفى صالح. (2020م). اقتصاديات تكنولوجيا المعلومات والاعلان الالكتروني في عصر العولمة في الدول العربية. القاهرة: دار الفكر الجامعي.

18.علي فلاح الزعبي، وفتحي عبد الله الشرع. (2019م). ادارة الاعلان. عمان: دار اليازوري العلمية.

19.فارس عبد الله الجنابي. (2006م). اساسيات التسويق. بغداد: مطبعة الفرج.

20.فهد بن عبد الرحمن الشميمري. (2010م). التربية الاعلامية " كيف نتعامل مع الاعلام". الرياض: مكتبة الملك فهد.

21.ليلى مطالي. (2016م). الوجيز في التسويق الالكتروني. بيروت: دار الكتاب العلمية.

22.محمد ابوصالح صبحي. (2020م). مبادئ الاحصاء. المملكة الاردنية الهاشمية: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

23.محمد الرويني. (2021م). تخطيط الحملات الاعلانية (الاساسيات -المفهوم- المراحل). القاهرة: دار العربي للنشر.

24.محمد سمير احمد. (2009م). التسويق الالكتروني. عمان، الاردن: دار المسيرة العلمية.

25.محمد عبد حسين. (2015م). الاعلان التجاري. عمان، الاردن: دار الراية للنشر والتوزيع.

26.محمد مرضي الشمري. (2016م). مدخل الى دراسة العلاقات العامة والاعلان. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

27.منال البلقاسي. (2025م). تقييم الفوائد الاقتصادية والمالية للذكاء الاصطناعي. القاهرة - دمشق: دار عقل للنشر.

28.منتهى عبد الحسن عبد الله. (2016م). الاعلان والمرأة" التأثير على السلوك الشرائي للمرأة". الاردن: دار المناهل.

29.هدى عبد الرحمن المشاط. (2021م). ابجديات التصميم باستخدام برامج الاوفيس. جدة: مجموعة تكوين للنشر.

30.Mohed Danish. (2024). the psychological and social Motivations consume. doi:https://2u.pw/VI0eo

31.Philip Kottler. (2012). marketing management . prentice hall. DOI : https://2u.pw/0s9PV

32.اليسار سليمان. (2021م). دور الاعلان في القرار الشرائي دراسة تطبيقية على عينة من عملاء شركة الفا- حلب للصناعات الدوائية. رسالة ماجستير، غ، م، الجامعة الافتراضية السورية.

33.عائشة خليفي. (2020م). الاعلان الالكتروني وتأثيره على السلوك الاستهلاكي لمستخدمي الانترنت، رسالة ماجستير، غ، م، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة قالمة.

34.عمر حمزة. (2013م). تأثير الاعلان الالكتروني على السلوك الاستهلاكي للفرد. اطروحة دكتوراة، غ، م، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة الجزائر.

35.كريمة عساسي. (202م). دور الاعلانات الالكترونية في تحفيز السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية، اطروحة دكتوراه، غ. م. كلية علوم الاتصال وعلم المكتبات، جامعة باتنة. الجزائر.

36.احمد السكري. (2022م). تأثير ابعاد الاعلان الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في السلوك الشرائي للمستهلك السوري. مجلة جامعة تشرين للعلوم الاقتصادية والقانونية (العدد الثالث مجلد 44).

37.حسن نهار محاسنة. (2023م). تعرض الشباب الجامعي السعودي للإعلانات عبر قنوات اليوتيوب وتأثيرها على السلوك الشرائي. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان، جامعة طيبة (العدد 26).

38.دينا عبد الجواد حسين. (2017م). تأثير الاعلان الصحفي في الصحف الالكترونية على السلوك الشرائي للجمهور المصري. المجلة العلمية لبحوث الاعلام وتكنولوجيا الاتصال (العدد الثاني المجلد الثاني).

39.عمر مصطفى ابراهيم. (2025م). الحماية الشرعية والقانونية من تقنية التزييف العميق (deep fack) في الاعلانات الالكترونية. مجلة البحوث الفقهية والقانونية (العدد49).

40.عزة جلال عبد الله. (2019م). الاعلانات الالكترونية وأثرها على السلوك الشرائي للمراهقين: دراسة تطبيقية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بجامعة دمياط. مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الاتصال (العدد الثاني).

41.مرزوق عبد الحكم العادلي. (2017م). الاستمالات الاقناعية المستخدمة في الاعلان التلفزيوني التجاري واتجاهات الجمهور نحوها. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان (العدد العاشر).

42.مريم شحاته، محمود حمدي، و حارس هلال. (2021م). التعرض للاعلان عبر الفيس بوك وانعكاسه على الوعي الاستهلاكي للمراة المصرية . مجلة الدراسات التربوية والانسانية، جامعة دمنهور(المجلد (13) العدد الاول).

43.عبد الخالق سمين فتاح. (2025م). الاعلانات التجارية ودورها في سلوك المستهلك. مجلة الأكاديمي الالكترونية. متاح على الرابط الاتي: Doi: https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq

44.مروان خشلان الحجامي. (2025م). الاعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في اثارة الرغبة الشرائية من وجهة نظر الجمهور (فيسبوك- يوتيوب-نموذجاً). journal of ecumenism (العدد الرابع/ المجلد الثالث). متاح على الرابط الاتي: Doi: https://doi.org/10.62754/joe.v4i3.6679

Published

2025-09-30

Issue

Section

Media

Categories

How to Cite

Ammar Hamad Jabr. (2025). Online advertising and its impact on the purchasing behavior of Iraqi women"A survey study on a sample of women in southern Iraq". Thi Qar Arts Journal, 51(7). https://doi.org/10.32792/tqartj.v51i6.870

Similar Articles

1-10 of 21

You may also start an advanced similarity search for this article.